تعديل

الاثنين، 9 مارس 2015

نبدة عن أوّل الأسلحة في التاريخ

السلاح : هو أداة تستعمل أثناء القتال لتصفية أو شل الخصم أو العدو أو لتدمير ممتلكاته أو لتجريده من موارده و يمكن أن يستعمل السلاح لغرض الدفاع او الهجوم أو التهديد.

1-  القوس و النشاب

يرجح أن القوس و النشاب ظهرا منذ ما يقارب 3000 سنة . و أن الاسلحة المعدنية بدأت في الظهور بحلول عام 3500 ق.م تقريبا .

2-  القضيب الناري 
يعد من الأسلحة النارية الأولى و قد ظهر في القرن الخامس عشر .وهو عبارة عن أنبوب معدني يسد أحد طرفيه و يشحن بالبارود و الرصاص من الطرف الثاني و يتم اطلاق النار من خلال فتحة الانبوب . 
كذلك استعملت الحراب في القرن السادس عشر للصيد ثم للحرب مع البنادق الحربية اعتبارا من القرن السابع عشر .

                              3- البندقية

 

صنعت أول بندقية أوتوماتيكية "ونشستر" حيث يتم تجديد الطلقات فيها آليا في عام 1860 م و كانت من انتاج شركة ونشستر لذلك سميت باسمها .


4- المسدس 
تعود صناعة المسدسات الأولى التي يتم فيها تجديد الطلقات بحركة آلية دائرية الى البريطاني "ج.دايفت" و ذلك في عام 1680 م  ولكنها لم تنتشر الا في القرن التاسع عشر  و اخترع الجنرال المكسيكي "موندراغون" عام 1890م البنادق النصف أوتوماتيكية ثم تطورت لاحقا في فرنسا و ألمانيا .
و قد كان الجيش الألماني أول من استخدم البنادق الهجومية خلال الحرب العالمية الثانية  و هي عبارة عن رشاش خفيف جدا و اتبعه السوفيتي "ميكايل كلاشينكوف" باختراع رشاشه الشهير "ak-47"
في عام 1947 م  ثم صنعت بنادق ( فال ) البلجيكية ثم البنادق الأمريكية "m16".


5- كاتم الصوت 



اخترع "ماكسيم" كاتم الصوت مابين عامي 1908 و 1909 م و كان يعمل في البداية على الأسلحة ذات الطلقة الواحدة فقط . ثم طور لاحقا . و اخترع الرشاش الأمريكي الأوتوماتيكي الذي تتجدد فيه الطلقات أوتوماتيكيا بفعل الارتداد عام 1884 م .
أما الدانمركي "مادسن" فهو صاحب الفضل في اختراع البندقية الرشاشة الخفيفة عام 1902 م .


                                                         6البندقية النارية 




ظهرت مع اختراع البارود في القرن الرابع عشر و كان ذلك في العالم العربي ثم بدأ صنع أول نموذج حديث من مدافع الهاون عام 1917 م و كان الجيش الانجليزي اول من اعتمده , و يعود الفضل في اختراعه الى الانجليزي "ستوكس" .




الوادي عبدالصّمد


المصدر : منتدى ستار تايمز


1 التعليقات:

https://www.file-upload.com/musx6faxhxbq حمل مخطط رسم المسدس اوتوماتيكي ربع

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More